الثقافة

برنامج ثقافي ثري احتفالا بالذكرى الـ 59 لاسترجاع الاستقلال

أعلنت العديد من المؤسسات الثقافية عن برامج ثرية تتضمن عروض سنيمائية ولقاءات موضوعاتية ومعارض وعروض موسيقية ورقص وذلك في إطار إحياء الذكرى 59 لاسترجاع الاستقلال وعيد الشباب ابتداء من 02 جويلية.

و قد أعلن في هذا الصدد الديوان الوطني للثقافة والإعلام عن برنامج احتفالات على مستوى قاعات الديوان بالجزائر العاصمة ووهران وبومرداس وخراطة وتيبازة وقسنطينة بالتعاون مع المركز الوطني للسينما والسمعي البصري والجمعيات المحلية والمركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر 1954.

وينوي الديوان الوطني للثقافة والإعلام تنظيم معارض للكتب والصور في معظم القاعات وعرض أفلام مثل “بني هندل” (Les Déracinés) لأمين مرباح المرتقب عرضه بقسنطينة و “المنطقة المحرمة” لأحمد لعلام بقاعة 08 مايو 1945 بخراطة أو “عملية مايو” لعكاشة تويتة بقاعة سعدة بوهران.

كما يتضمن برنامج الديوان كذلك عروض موسيقية والرقص وورشات للرسم ومعارض لأعمال فنية علاوة على محاضرات ينشطها مومن معمر وحسين عبد الستار.

من جهتها, ستنظم أوبرا الجزائر بوعلام بسايح حفلة موسيقية يوم 03 يوليو تنشطها نرجس ونادية بن يوسف بمعية الفرقة الموسيقية النسوية الأندلسية لأوبرا الجزائر بالإضافة إلى أداء لوحة رقص غنائية بعنوان “الجزائر تحتفل” من طرف فرقة بالي الاوبرا وفرقة “أرابيسك”.

كما سيُنظم حفلا رمزيا من أداء جوقة أوبرا الجزائر وموسيقيين وفرقة الحرس الجمهوري يوم 05 يوليو.

أما مؤسسة فنون وثقافة الجزائر فقد أعلنت عن برنامج معارض ومحاضرات على مستوى فضاءاتها الجوارية والتي ستوجه معظمها للأطفال في حين ستنظم الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي معرضا للأعمال الفائزة بآخر طبعة لجائزة رئيس الجمهورية “علي معاشي” للشباب المبدع. وسيحتضن بدوره قصر الثقافة مفدي زكرياء مسرحية “شرف المحارب” لمخرجها شوقي بوزيد.

من جهتها, تنظم المحافظة السامية للأمازيغية بالتعاون مع الإذاعة الوطنية برنامجا ثريا من اللقاءات والمعارض والتكوينات الموجهة لتثمين اللغة الأمازيغية و ترقيتها وذلك من 5 إلى 8 يوليو المقبل بمدينة بومرداس.

ويتضمن البرنامج ندوة حول “البث الإذاعي باللغة الامازيغية و حولها” ودورة تكوينية لصالح صحفيي 26 إذاعة وطنية ومحلية يمارسون عملهم باللغة الامازيغية بالإضافة إلى ملتقى حول “دراسة أسماء الأعلام بالجزائر” سيتم تنظيمه يومي 7 و 8 يوليو بالتعاون مع مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى