الأخبار المميزةالثقافة

إصدار جديد حول تراث منطقة أولاد نايل للأستاذ الطيب قرشي

تعززت الساحة الثقافية لولاية الجلفة مؤخرا، بإصدار يحمل عنوان جديد “عادات وتقاليد أولاد نايل وما جاورهم من القبائل”، والذي يتطرق للتراث المحلي للمنطقة.

ويهتم الكتاب الذي يقع في 360 صفحة، للأستاذ والمهتم بالتراث المحلي الطيب قرشي، المنحدر من بلدية دار الشيوخ بالتراث المحلي، حيث عكف الكاتب على جمعه بتفان ورسم من خلاله معالم تقاليد وعادات مجتمع ” أولاد نايل ” المعروفين بخصال الكرم والجود.

وينقسم الكتاب الذي صدر عن دار الخلدونية بالجزائر العاصمة إلى فصلين، الأول خصه المؤلف للإبحار بالقارئ في خبايا الأدب الشعبي والتراث الشفوي المنطوق من ألفاظ مستمدة من القرآن الكريم وخصائص اللهجات العربية المحلية.

كما تناول المؤلف في هذا الفصل الحياة الاجتماعية لأولاد نايل والقبائل المجاورة، التي بين من خلالها العلاقات الأسرية وضوابط وروابط القبيلة والأسرة وتعلم عادات الفروسية وطريقة الكلام بالإضافة إلى الزواج والوفاة.

ويحاكي الكتاب في نفس الفصل أيضا، العادات المتعلقة بالطعام وأدوات المطبخ ومختلف الأطباق المعروفة بالمنطقة كالشخشوخة (الثريد)، البغرير، المردود، الرفيس (البوصلوع) وخبز المطلوع، ناهيك عن الفطير والمذكر والرقدة .

وعرج الكاتب على الألعاب والفنون الشعبية كالفلكلور، الفروسية والعدو، ليتطرق للحياة الاقتصادية للمجتمع النايلي المتمثلة في الثروة الحيوانية وأنواع الأنعام التي يتم تربيتها، بالإضافة عن تبيان حرفة الرعي مع ذكر معاني الأماكن والمواقع .

كما تناول الأستاذ قرشي في الفصل الثاني من الكتاب علم الأنواء (فن الدراسات الفيزيائية للظواهر الجوية) ومحاسيب النجوم والكواكب بمنطقة الجلفة مع ذكر معاني أسماء وألقاب وفرق أولاد نائل وما جاورهم من القبائل.

ويرسم الكاتب بهذا صورة للمجتمع النايلي وما جاوره من القبائل لاسيما وأنه قام بإبراز العادات والتقاليد والمسميات القديمة والتراثية، حسب المختصين في الفعل الثقافي المحلي الذي ثمنوا هذه المبادرة .

وبدوره أوضح الكاتب في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أن طفولته وسط مجتمع له عاداته وتقاليده جعلته يجمع في كل سانحة من المسنين كل ما من شأنه أن يكون في حقيبته التراثية مشيرا إلى أنه جمع قصاصات ورقية في هذا الكتاب حول تراث المنطقة.

وأج بتصرف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى